تاريخ لعبة الشطرنج

0 670

الشطرنج les échecs لعبة قديمة ورياضة عقلية تتطلب مهارات ذهنية عالية، وتخطيطات وتدابير بعيدة المدى تعلِّم الحرب، وتشحذ اللب، وتنمي في الإنسان الأناة والصبر وروح المثابرة والكفاح.

تاريخ الشطرنج

تزعم أسطورة عربية أن آدم وحواء هما من ابتدعا لعبة الشطرنج بقصد التفريج عن مصابهما في مقتل ابنهما هابيل، ويدعي بعضهم أن الفراعنة قد زاولوها في زمانهم، ويؤكد آخرون أن أهل الصين هم أول من أبدعها وذلك في عصر مغرق في القدم.

عُرفت لعبة الشطرنج في القرن السابع الميلادي في الهند باسم تشاطورنجاTschatu Ranga (لعبة الحرب)، وانتقلت إلى العرب عن طريق الفرس في القرن الثامن، وبين القرنين التاسع والعاشر وصلت إلى أوربا من بلاد الأندلس وإيطاليا بعد أن درسها العرب وحللوها ودخلت في أدبياتهم، وأجروا عليها الكثير من التعديلات والتحسينات.

أسهم ملك إسبانيا ألفونس العاشر Alphonse X في انتشار اللعبة، إذ أمر بكتابة بحث في الشطرنج انتهى عام 1283، ويتضمن قواعد تحريك القطع، وهي تختلف عن قواعد اليوم. وقدم الراهب يعقوب سيسول Jacob Cessoles الوثيقة الثانية عن الشطرنج عام 1300، وفيها ذكرٌ لمبادئ اللعبة الأساسية، ومواعظ كثيرة لمحاربة هوس اللعب بالنرد. وبعد قرنين ظهرت كتُبُ فرانشسكو فانسان Francesco Vincent «مئة نهاية»، وكُتبُ لوتشينا Lucena وغيرهما. وفي القرن السادس عشر انتظمت لعبة الشطرنج في إسبانيا على النحو المعروف اليوم. وفي بلاط فيليب الثاني Philippe II عرفت اللعبة عصرها الذهبي، وشرع أحد أمراء الكنيسة روي لوبيز RuyLopez بكتابة مؤلف في الشطرنج الحديث، وفي عام 1749 كتب فيليدور Philidor بحثاً أسماه «تحليل لعبة الشطرنج» ترجم إلى لغات عدة.

منح لويس الرابع عشر Louis XIV، وهو تلميذ متحمس تنقصه الموهبة، أستاذه فيليدور دخلاً مدى الحياة أوشك أن يودي بحياته عند اندلاع الثورة الفرنسية، فلجأ إلى لندن ومات فيها عام 1795، وكان فيليدور قد لعب الشطرنج قبل هربه في مقهى ريجانس Régence في باريس مع جان جاك روسو Jean-Jacques Rousseau وفولتير Voltaire. وفي القرن التاسع عشر ظهر لاعبون موهوبون كُثُر كان من أبرزهم لابوردونيه Labourdonnais ومكدونيل Macdonnel وسان أمان Saint Amant وهوارد ستونتون H.Staunton.

جرت أول مباراة دولية للشطرنج في لندن عام 1851 بمبادرة من ستونتون، وتملكت الدهشة الجميع بانتصار الألماني أدولف أندرسن A.Andersen الذي تغلب عليه لاحقاً اللاعب الأمريكي بول مورفي Paul Morphy في مباراة جرت بينهما في باريس عام 1858. وتوالى ظهور اللاعبين الكبار من أمثال: شتينيتز Steinitz وتشيغورين Tchigorine الذي أسهم في انتشار لعبة الشطرنج في العالم، وتاراش Tarrasch أبو المدرسة الألمانية، وكابابلانكا الكوبي.

 

المصدر الموسوعة العربية
اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.