السينما في الشرق الأوسط وتاريخها

0 656

تشير سينما الشرق الأوسط بشكل عام إلى الصناعات السينمائية في الشرق الأوسط وهم دول: البحرين، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، دولة فلسطين، سلطنة عمان، قطر، السعودية، سوريا، الإمارات العربية المتحدة، واليمن.

منذ بداية السينما في أوروبا والولايات المتحدة، افترض الكثير من الناس أن السينما في الشرق الأوسط وصلت بعد ذلك بكثير من السينما الغربية. ومع ذلك، وجد أن السينما تم إدخالها إلى معظم البلدان العربية بحلول بداية القرن العشرين بواسطة باثى أو الإخوة لوميير. في نهاية الخمسينيات، كانت مصر ولا تزال هي المهيمنة الرئيسية على صناعة الأفلام العربية، مما أدى إلى قيام العديد من دول الشرق الأوسط الأخرى بدمج الاتفاقيات المصرية في أفلامها الخاصة.

لكل بلد في الشرق الأوسط ثقافة مختلفة ومميزة تغير طريقة عرض وإنتاج السينما. يحدد عنصر البنية التحتية، المؤسسة والأنظمة الحالية القائمة على تسهيلل تمويل وتطوير عرض السينما محليًا.

تاريخ السينما في الشرق الأوسط:

من المعروف أن مصر هي أكبر منتج سينيمائي في الشرق الأوسط، بدأ تاريخ مصر في الأفلام بعد أشهر قليلة من عرض فيلم الإخوة لوميير في أوروبا. في عام 1896، تم نقل فيلمهم إلى مصر وتم عرضه حصريًا لمجموعة من المصريين في شنايدر بالإسكندرية. بعد ذلك بعام في نفس المدينة، تم افتتاح (سينماتوغراف لوميير) وكان يعرض أفلامًا متكررة.

أهرامات القاهرة بمصر

كانت مصر واحدة من الدول القليلة في العالم العربي والشرق الأوسط التي تمكنت من إقامة صناعة أفلام أثناء استعمارها. ومع ذلك، كانت أنواع الأفلام التي تم تصويرها في مصر في ذلك الوقت أكثر وثائقية على غرار السينما أو الأفلام الإخبارية. في النهاية، قاموا بعمل المزيد من النشرات الإخبارية وبدأوا أيضًا في إنشاء أفلام قصيرة. في عام 1906، ذهب فيليكس مسكيش، الذي عمل لدى الإخوة لوميير، إلى مصر لتصوير فيلم قصير على كاميرته لهم.

استمر جمهور الأفلام في مصر في النمو حتى عام 1908 كان هناك مامجموعه أحد عشر دور سينما في البلاد. أحضر أحد قاعات السينما الفرنسية كاميرا ومصورًا لإنشاء النشرات الإخبارية المحلية للعرض حصريًا في قاعاتهم الخاصة للتنافس مع القاعات السينيمائية الأخرى. مع هذا الاهتمام المتزايد بالأفلام، افتتح المستثمرون الإيطاليون شركة أفلام ستيسا في المدينة التي كان من المقرر أن تكون مركزًا للأفلام بالإسكندرية عام 1917 في النهاية، أغلقت أبوابها بسبب أفلامها منخفضة الجودة وعدم اهتمام المنتجين بالثقافة المصرية. أحد الأفلام الثلاثة التي قاموا بإنشائها (آيات مميزة من القرآن الإسلامي) مقلوبة رأسياً مما أدى إلى حظرها من قبل المسؤولين الحكوميين. علاوة على ذلك، كان لأفلامهم ممثلون ومخرجون إيطاليون لم يساعدوا قضيتهم. مع مرور الوقت، تم إنشاء المزيد من الأفلام والنشرات الإخبارية. في عام 1926، عاد الإخوة لاما اللبنانيون من الأرجنتين بكاميراتهم وبدأوا في إنشاء أفلام على الطراز الغربي في صحاري مصر.

حتى ذلك الحين، لم يكن المصريون سعداء لأن معظم الأفلام التي تم إنشاؤها لم يتم إنتاجها من قبل المصريين وأظهرت الممثلين الغربيين في جو مصري. وأخيرًا، كان فيلم ليلى (1927) مشهورًا إلى حد كبير لأنه تم إنتاجه من قبل الممثلة المسرحية المصرية، عزيزة أمير، ويتميز بسرد مألوف لمعظم الجماهير المصرية. لذلك، اعتبر الكثيرون هذا الفيلم أول فيلم مصري (على الرغم من أنه أخرجه مخرج تركي) وكان أول فيلم يتم إنتاجه من قبل امرأة. كان هذا بداية السينما الوطنية في مصر.

المصدر ويكيبيديا
اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.